نورة فوزي المديرة العامة
مزاجي :
عدد المساهمات : 1107
نقاط : 55871
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 43
| موضوع: خطوات البعثة كاملة ( من بداية التقديم على الجامعات وحتى ما بعد قرار الابتعاث ) لدولة امريكا الجمعة يونيو 18, 2010 7:41 pm | |
| خطوات البعثة كاملة ( من بداية التقديم على الجامعات وحتى ما بعد قرار الابتعاث )
.
****************************** ************
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
.
.
أخواتي الأفاضل ....
أتمنى أن تستفيدوا من الموضوع بإذن الله ..
وأتمنى من الله أن يوفق الجميع ويسهل أمورهم ...
ولا تنسوني من صالح دعائكم ...
.
.
( للمعلوميه والأمانة : بعض أجزاء الموضوع منقولة
من موقع الوزارة وموقع الملحقيه الثقافية السعودية وبعض المنتديات العربية الاخرى...
وقد جمعتها لكم للتسهيل عليكم بإذن الله.. ولتعم الفائدة )
.
.
نبدأ ... بسم الله الرحمن الرحيم
.
.
سوف اقسم الموضوع إلى اجزااااء ... وأتحدث في كل
جزء عن مرحله من المراحل الخاصة بالبعثة ...
.
****************************** **********
.
الجزء الأول : ويختص بالأوراق اللازمة لمراسلة الجامعات .
.
.
ملحوظة هااامه :
- بالنسبة لطلاب البكالوريوس :
يجب الحصول على ورقة قبول مشروط من ألجامعه + ورقة الآي توني ( I-20 ) من معهد اللغة وبعدها يكون مؤهل لإصدار خطاب الوزارة الموجه للسفارة .. ( بمعنى انه يجب مراسلة الجامعة في البداية وفي حالة إعطاء الطالب قبول مشروط .. يراسل معهد اللغة ويحصل على ( I-20 ) منه .. وهناك بعض الجامعات والتي يكون بها معاهد للفه تابعه لها تقوم بتحويل الطالب إلى معهد اللغة عند قبولها له قبول مشروط دون الحاجة إلى مراسلة الطالب للمعهد )
. (ملاحظة تم اضافتها من قبل الدكتور خليل : لا يلزم على الطالب مراسلة معهد اللغة إلا إذا كان هناك رغبه من الطالب بدراسة اللغة قبل موعد الدراسة الأكاديمية ... أما إذا كان القدوم يتزامن مع بداية تاريخ القبول الأكاديمي فلا يلزم الطالب مراسلة المعهد وتحمل مصاريف الإرسال لإن الجامعة سوف تختبر مستوى اللغة عند الطالب وتقوم بتحويلة للمعهد لدراسة اللغة)
.
.
. - بالنسبة لطلاب الماجستير والدكتوراه :
يكفي الحصول على ورقة الآي توني ( I-20 ) من معهد اللغة فقط وبعدها يكون مؤهل لإصدار خطاب الوزارة الموجه للسفارة .. ( بمعنى انه يجب مراسلة معهد اللغة فقط ويحصل على I-20 منه )..
.
.
.
أولا : الأوراق المطلوبة لمراسلة الجامعات عن طريق الملحقيه ( لكل التخصصات والمراحل <بكالوريوس و ماجستير و دكتوراه> )( اضغط على نفس العبارة لتجد الرابط )
وعند إكمال المطلوب الرجاء إرساله كما يلي:
أ- عن طريق البريد الإلكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ب ب- أو علي الفاكس لنتمكن من فتح الملف في الملحقيه
ت- وإرسال الأصل بالبريد العادي على العنوان التالي:
Saudi Arabian CulturalMission
Admission Dept.
2600 Virginia Ave NW Suite 800 WashingtonDC 20037
ث- أرجو الإحاطة أن الملحقية لا تعمل يومي السبت والأحد من كل أسبوع. كما أن ساعات الدوام تبدأ من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء. يتخللها ساعة للغداء في الفترة ما بين ( الساعة 12:30 إلى الساعة 1:30 )
""الرجاء مراعاة فارق التوقيت بين المملكة وأمريكا 7 ساعات صيفا و8 ساعات في فصل الشتاء"".
كما أن الملحقية لا تعمل أثناء العطل الأمريكية الرسمية:
( 17 يناير ، 20 يناير ، 21 فبراير ، 30 مايو، 4 يوليو ، 5 سبتمبر ، 10 أكتوبر ، 11 نوفمبر ، 24 نوفمبر ، 26 ديسمبر و 31 ديسمبر ).
كما أن الملحقية لا تعمل في إجازات الأعياد في المملكة العربية السعودية.
واليكم هذه التعليمات الهامة من الملحقيه للمبتعثين للدراسة في أمريكا (اضغط على نفس العبارة لتجد الرابط )
.
.
.
ثانيا: الأوراق المطلوبة لمراسلة الجامعات عن طريق الوزارة
. . 1-الضمان المالي الصادمن الوزارة. . 2- تعبئة الاستمارة ( خاصة بالوزارة.(
. 3- شهادة الدرجاتالأصلية , وثيقة التخرج للثانوية العامة أو الجامعة للماجستير ومترجمة إلى اللغةالإنجليزية ومصدقة. . 4- السيرة الذاتية C.V
. 5- خطاب مكتوب باللغةالإنجليزية من الطالب يوضح الغرض من الالتحاق بالجامعة والتخصص( Statement of purpose ) . 6- عدد 2 صور شخصية للطالب مقاس 6x4 . 7- عدد 2 خطابتوصية باللغة الانجليزية.
.
.
.
ثالثا: الأوراق المطلوبة لمراسلة الجامعات شخصيا
1- فورمة التسجيل والتي تكون غالبا متوفرة على موقع الانترنت الخاص بالجامعة المرادمراسلتها ... وهذه الفورمه تكون مجانية ولكن لإرسالها يجب دفع رسوم معينه تحدد منقبل الجامعة المراد مراسلتها ( ويمكن أن تختلف كل جامعه عن الأخرى في قيمة الرسوم) .... ويكون دفع هذه الرسوم إما عن طريق البطاقات الائئتمانيه ( كالفيزا والماستركارد ) أو عن طريق شيك مصدق بمبلغ هذه الرسوم ويمكن الحصول عليه من أي بنك (بعدتعبئة فورمه خاصة بهذا الشيك لدى البنك يطلب فيها كتابة اسم المرسل وعنوانه واسموعنوان ألجامعه المراد إعطاء هذا الشيك لها (
2- الشيك المصدق (في حالةالرغبة في الدفع عن طريق الشيكات المصدقة(
3- الضمان المالي الصادر منوزارة التعليم العالي أو نسخه منه ( ويمكن الحصول عليه من موقع الوزارة علىالانترنت) كالتالي: " اضغط على كلمة متابعة الطلب في موقع الوزارة وضع رقم الطلبوالرقم السري ثم اضغط انتر تجد مكتوب آخر الصفحة الضمان المالي اضغط عليها يفتحلكصوره للضمان الصادر عن الوزارة في ملف أكروبات ريدر ويمكن طباعة عدة نسخ منه كمايمكنك حفظه على جهازك "
2- خطاب الغرض من الدراسة ( واعتقد مهم انه يكونموجود مع الأوراق لان كل الجامعات تطلبه ( (مجموعة نماذج لخطاب الغرض من الدراسة )
3- خطاب طلب القبول المشروط ( وقبول مشروط تعني قبول مبدئي بشرط اجتياز برنامج اللغة التابع للجامعة أو اجتيازاختبار التوفل أو أي اختبارات أخرى تشترط الجامعة أن يجتازها الطلاب قبل الحصول علىقبول نهائي ( . نموذج طلب القبول المشروط
4- فورمه معهد اللغة إذا كان المعهد المراد الحصول على اللغةمنه تابع للجامعة( وفي حالة لم يكن المعهد تابع للجامعة أو أن الجامعة ليس لديهامعهد لغة ترسل هذه الفورمه إلى المعهد مباشرة ولا توضع ضمن الأوراق التي سوف ترسلللجامعة ) وهذه الفورمه لها رسوم خاصة بها وتحدد هذه الرسوم من قبل المعهد .
5- ثلاث توصيات علميه من اساتذه قاموا بتدريسك ( أحيانا بعض الجامعات تطلبأكثر من ثلاثة وبعضها يطلب اقل من ثلاث( . بالنسبة للماجستير والدكتوراه فقط .
6- أصل كشف الدرجات أو صورهمصدقه منه ( ويمكن الحصول على أصل من كشف الدرجات بسهوله من الجامعة التي درست بها ( .
7- صوره مصدقه من وثيقة التخرج أو شهادة الثانوية .
8- سيرهذاتيه للطالب( لان بعض الجامعات قد تطلب السيرة الذاتية للطالب.... يعني هذا الطلب على حسب الجامعة (( نموذج السيرة الذاتية )
9- صوره من جواز سفر الطالب ويكون ساري المفعول ( هذاالطلب يمكن مو مره لازم بس أنا حطيته في الملف للاحتياط .. وورقه تزيد ما تضر .. بسورقه تنقص تصير حكاية (
10- طبعا أي ورقه ترسل لازم تكون باللغة الانجليزية .
11- ترسل كل هذه الأوراق على عنوان الجامعة اللي تبغوا منها قبول ......
.
.
. روابط هاااامه جدا :
خطوات التسجيل بالجامعات خطوة بخطوة
الجامعات الموصى بها من قبل الوزارة
معاهد اللغة الانجليزية الموصى بها من قبل الوزارة
.
.
****************************** ***********
.
.
الجزء الثاني : ويختص بما بعد الحصول على قبول من الجامعة .
.
.
بعد أن تحصل على قبول ( مشروط أو نهائي ) من الجامعة التي ترغب بها ... سوف يتم إرسال ورقه القبول + ورقة الآي توني I-20 (الـ I-20 هي ورقه بموجبها يتم إصدار فيزا نوعهاF-1 وهي فيزا خاصة بالطلاب )
عند استلامك للـ I-20 اتبع الروابط التالية وسوف تجد الاجابه على معظم استفساراتكم بخصوص الحصول على الخطاب الموجه للسفارة ... وكيف كانت المقابلة في السفارة :
كيفية الحصول على خطاب التوصية للسفارة - خطوة بخطوة
أنواع التأشيرات والفيزاالأمريكية
النماذج الضرورية للتقديم على الفيزا من السفارات الأمريكية
شرح طريقه تسديد الـ Sevis مدعومة بالصور...
السيفس هو عبارة عن 100 دولار تدفع لوكالة الأمن القومي الامريكيه قبل اخذ موعد للسفارة عن طريق الانترنت بواسطة البطاقات الإئتمانيه وهي خاصة بالطلاب فقط وليس على المرافقين دفع السيفس
تجربه شخصيه ...إرشادات ونصائح هااامه اقرأها قبل ذهابك للسفارة
الخطوات المتبعة من وقت ما تستلم الآي توني إلى أن تستلم الفيزا.. إن شاءالله
تفضلوا الخطوات المتبعة لإجراءات التأشيرة في قنصلية جده
أسئلة السفارة وماهي الإجابةالسليمة كي تجتاز المقابلة
بروحتي للسفارة عشان الفيزا\\هنا بالتقصيللإفادة
الأشئلة الشائعة للمبتعثين
ملحوظة :لا يلزم ذهاب الأطفال اللذين تقل أعمارهم عن 12 سنه للسفارة لإجراء مقابله شخصيه ..
.
.
****************************** ************
.
.
الجزء الثالث : ويختص بما بعد الحصول على التأشيرة ( الفيزا) .
.
.
بعد حصولكم على الفيزا بإذن الله العلي القدير ... عليكم بأخذ صور من الأوراق التالية والذهاب للوزاره لإكمال إجراءات البعثة والحصول على قرار الابتعاث وأوامر الإركاب .. .
الأوراق المطلوبة للحصول على قرار الابتعاث وأوامر الإركاب ...
.
.
1- صورتين من الفيزا
2- صورتين من جواز السفر .
3- صورتين من بطاقة الأحوال أو بطاقة العائلة .
4- صورتين من بطاقة المرافق في حالة وجود المرافق .
5- صورتين من جواز سفر المرافق في حالة وجود المرافق.
6- في حاله أن يكون الزوجة والأبناء أو الزوج والأبناء هم المرافقين تقدم صوره من جواز سفر كل طفل بالإضافة إلى صوره من جواز سفر الزوجة أو الزوج .
7- صوره من كشف الدرجات .
8- صوره من شهادة الثانوية أو وثيقة التخرج للجامعيين.
9- صوره من الآي تونتي المشروح عليها بأنها معتمده من قبل الوزارة .
10- صوره من الخطاب الموجه للسفارة ( ماني متأكدة بس خذوه للاحتياط )
11- ورقه موضح بها أسماء كل المرافقين بالكامل وصلة القرابة ... وخاصة بالنسبة للأخوات المبتعثات حتى لا يتم نسيان احد أو إصدار خطاب المرافقين الموجه للسفارة دون ذكر احد المرافقين لها .( وهذه الورقة ليست ضرورية .. ولكن أنا أرسلتها عند إرسال أوراقي للوزارة حتى لا يتم نسيان أي من أسماء المرافقين )
.
وقد علمت أن قرار الابتعاث يأخذ في المتوسط من 10 أيام إلى أسبوعين ليتم صدوره للمبتعث .
.
.
****************************** ********
.
.
الجزء الرابع : ويختص بما بعد الحصول على قرار الابتعاث وأوامر الإركاب .
.
.
ملاحظات هامه : .
1- يجب أن لا يكون تاريخ حجزكم (يعني اليوم اللي راح تسافروا فيه ) قبل موعد دراستكم بأكثر من شهر
يعني يا إخواني وأخواتي لالالالالا تذهبوا إلىأمريكا قبل 30 يوم من تاريخ بدأ الدراسة ... لان هذا من الانظمه الامريكيه بالنسبةللطلاب...
والملحقيه سوفتبدأ الصرف عليكم من وقت دخولكم إلى أمريكا على أن لا يتعدى 30 يوم قبل موعد بدأالدراسة ( يعني لا يبدأ الصرف عليكم غير إذا كان باقي على موعد دراستكم شهر أو اقل منشهر )... وهذا الكلام أكيد 100%
كما يجب عليكم عند ذهابكمإلى مقر دراستكم أن تكلموا الملحقيه بسرعة حتى تعرفوا ما الواجب عليكم فعله لاستلام مخصصاتكم ... وفتح حساب خاص بالبنك (حتى تستلموا عليه مخصصاتكم الشهرية سريعا ) ... وفهمت إن الموضوع ما يأخذ إلا أسبوع أو عشر أيام تقريبا وتصلكمخصصاتك ( والله واعلم )
2- يعتبر قرار الابتعاث لاغيا إذا لم يلتحق المبتعث بالبعثة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدور القرار.
3- على المبتعث الالتزام بمدة الدراسة الواردة بالقرار .
4- يبدأ الصرف على المبتعث من تاريخ وصوله إلى مقر دراسته على ألا يسبق الموعد المحدد لبدء الدراسة بأكثر من شهر.
5- أوامر الإركاب تشمل السفر من أي مدينه في المملكة بها مطار دولي إلى الولايات المتحدة الامريكيه ثم بعد ذلك تشمل التذكرة من مطار نيويورك أو واشنطن إلى مقر دراستك في أمريكا .
6- ( للطلاب والطالبات اللي عندهم مرافقين ) الخطاب الموجه للسفارة بعد إصدار القرار يكون به أسماء المرافقين الرسميين للطالب أو ا لطالبه سواء كان الزوج/ الزوجة والأبناء أو الأخ أو الابن لذلك يجب تحديد أسماء المرافقين في حاله الزوجة/الزوج والأبناء وتحديد اسم المرافق في حالة الأخ أو الابن .
.
.
****************************** **************
.
.
الجزء الخامس : ويختص بالمتزوجين و بالأخوات المبتعثات والمحارم (الزوج/الأخ)
.
.
1- عند وجود آي تونتي تضم العائلة يجب أخذها إلى السفارة للحصول على فيزا للمرافق ويكون نوعها (F-2 )
2- عند عدم وجود أي تونتي للمرافقين سواء الأخ أو الزوج/الزوجة والأبناء ..يقوم الطالب بمراسلة المعهد أو الجامعة وطلب آي تونتي أخرى منهم وتكون للمرافقين أو يكون موضح بها أنها تشمل المرافقين ... وسوف يقوم المعهد أو الجامعة بطلب خطاب الوزارة النهائي الصادر بعد صدور قرار الابتعاث ... ويكون موضح في هذا الخطاب أسماء كل المرافقين للطالب وصلة القرابة ... وان الوزارة سوف تتكفل بالمرافقين جميعهم ...وبالإضافة لهذا الخطاب يطلب المعهد إرسال صور من جوازات سفر المرافقين .... ( هذا ما حدث معي وليس بالضرورة كل المعاهد تطلب أو تعمل نفس الشئ )
.
.
.
وبالتوفيق للجميع | |
|
ابومروة موفد جديد
مزاجي :
عدد المساهمات : 1
نقاط : 51971
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
| موضوع: رد: خطوات البعثة كاملة ( من بداية التقديم على الجامعات وحتى ما بعد قرار الابتعاث ) لدولة امريكا الإثنين أغسطس 30, 2010 8:51 pm | |
| السلام عليكم اختي نورة
بس الي اعرفه ان امر الاركاب مختص في السعودية يعني هل انتم عندكم في ليبيا نفس نظامالسعودية بخصوص امر الاركاب ( تذاكر سفر ) ؟ | |
|
نورة فوزي المديرة العامة
مزاجي :
عدد المساهمات : 1107
نقاط : 55871
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 43
| موضوع: رد: خطوات البعثة كاملة ( من بداية التقديم على الجامعات وحتى ما بعد قرار الابتعاث ) لدولة امريكا الثلاثاء أغسطس 31, 2010 5:28 am | |
| فعلا كلامك .. لان الموضوع منقول من احد المنتديات السعودية فنحن نقلناه بالكامل كما هو حتى لانقوم بتحوير او تغيير اي كلمة منه وكل واحد يأخذ اللي يناسبه لتعم الفائدة بغض النظر من اي بلد نحن | |
|