إدارة شؤون التعليم الأساسي
هي إحدى الإدارات التابعة للجنة الشعبية العامة للتعليم
وشكلت بموجب المادة 6 من قرار اللجنة الشعبية العامة رقم 114 لسنة1377 و.ر
وتم تحديد مهامها واختصاصاتها بموجب المادة 9 في نفس القرار ,
وهيكلتها وتنظيمها الداخلي بموجب المواد الست الأول من قرار أمين اللجنة الشعبية العامة للتعليم رقم لسنة ،
وباشرت مهام عملها بتاريخ فلسفة التعليم الأساسي.
يستهدف التعليم الأساسي الأطفال من 6 - 15 سنة ،
ويعني بتزويد التلميذ بالقدر الضروري من القيم والمعارف والخبرات و المهارات العلمية ،وأساليب التفكير،
ويقدم أساسيات المعرفة ويعمل على إرساء القاعدة الثقافية والعلمية و التقنية التي ينهض بها المجتمع وتتطور من خلاله لبنات الوعي الثقافي لتقدم الأمة ،
غايته خلق الإنسان النموذجي الجديد . وتبنى مرحلة التعليم الأساسي على فلسفة المجتمع الجماهيري والتي تتمحور حول:
1. النظرية العالمية الثالثة (باطروحاتها الحضارية ) حل جذري لكفاح الشعوب.
2. الدين الإسلامي هو المصدر الوحيد للتشريع (عقيدة وأسلوباًً للحياة ).
3. الإرث الثقافي والحضاري حافزاً للتقويم والتطور الفكري والحضاري .
4. التعليم هو خير أداة لتكوين الشخصية وتنمية المواهب والميول لرفع مستوى المعيشة والوعي التقني .
أهداف التعليم الأساسي:
التعليم الأساسي قاعدة الهرم التعليمي ، وهو مرحلة بنائية أساسية إلزامية تتميز بخصائص نفسية وفكرية وجسمية،
وهي في ذات الوقت مفتوحة القنوات على مراحل التعليم التالية، ومرتبطة بواقع التلميذ وبيئته وتهدف إلى:
1. تعميق الإحساس بالانتماء القومي للفرد ، وجعله أساساَ للتقدم .
2. إبراز التراث الحضاري والثقافي للأمة والحفاظ عليه .
3. بلورة الاتجاهات والقيم المرغوب فيها إلى عادات وسلوك .
4. إحداث توازن حسي وعقلي وجسمي في شخصية التلميذ .
5. تهيئة المناخ الملائم للتلميذ للاندماج في الحياة العامة ( ربط المدرسة بالبيئة المحيطة ) .
6. اكتشاف المواهب المتميزة ورعايتها ، والعمل على تنميتها .
هيكلية إدارة شؤون التعليم الأساسي
قسم الشؤون التعليمية : ويمارس اختصاصه من خلال الوحدتين التاليتين :ـ
أ ـ وحدة الشؤون التعليمية .
ب ـ وحدة متابعة المؤسسات التعليمية .
2ـ قسم معدلات الأداء .
3ـ قسم التنسيق . ويمارس اختصاصه من خلال الوحدتين التاليتين :ـ
أ ـ وحدة التنسيق
ب ـ وحدة التعاون
4ـ قسم محو الأمية وتعليم الكبار ويمارس اختصاصاته من خلال : ـ
ـ وحدة محو الأمية .
ـ وحدة تعليم الكبار .
اختصاصات إدارة شؤن التعليم الأساسي
1. توفير الأعداد اللازمة من المعلمين للعمل بالمؤسسات التعليمية وتوزيعهم على مناطق الاحتياج بالتنسيق مع الإدارات المختصة بالقطاع ، واقتراح سبل الاستفادة من المؤهلين للقيام بالتدريس بالإضافة إلى أعمالهم الأصلية وكذلك اقتراح معاملتهم ماليا .
2. اقتراح الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذ قرارات المؤتمرات الشعبية الأساسية المتعلقة بالتعليم الأساسي .
3. وضع البرامج الكفيلة بنشر التعليم الأساسي وتطويره كماً وكيفاً للرفع من مستواه .
4. تحديد احتياجات مؤسسات التعليم من المعلمين .
5. اقتراح وضبط ومراقبة معدلات أداء معلمي مرحلة التعليم الأساسي والإشراف على برامج إعادة توزيعهم وتنقلاتهم بالتنسيق مع الإدارات المختصة بالقطاع .
6. إعداد وتجميع الإحصائيات الخاصة بالتعليم الأساسي .
7. تحديد الكميات المستهدف طباعتها من الكتب والمذكرات المنهجية لطلاب مرحلة التعليم الأساسي .
8. تلقي ودراسة تقارير التوجيه التربوي بشأن المعلمين والاستفادة منها في وضع برامج التدريب أثناء العمل لتحسين ورفع مستوى أدائهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
9. التعاون مع إدارة المناهج في إعداد الدراسات والبرامج المتعلقة بتطوير وتنفيذ المناهج والمقررات الدراسية لطلاب مرحلة التعليم الأساسي .
10. توثيق ما يصدر عن التنظيمات والهيئات الدولية المهتمة فيما يتعلق بتطوير التعليم الأساسي والاستفادة منها .
11. المشاركة في الدراسات والبحوث المتعلقة بالتخطيط للعملية التعليمية .
12. العمل على محو الأمية، ونشر الثقافة واستعمال كافة الوسائل المتاحة لتحقيق ذلك.
النشاطات:
* المشاركة في الدعوة الموجهة من مصلحة الوسائل التعليمية للحضور والمشاركة في الندوات والورش التي عقدتها الشركات العالمية المتخصصة في مجال الحاسوب وتطبيقاته في مجال التعليم .
* المشاركة في الندوة التي نظمها كلية المعلمين بجامعة قاريونس بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة " الايسيكو" بشعبية بنغازي المتعلقة بإعداد المعلم في ظل المتغيرات الجديدة ، وبرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة .
* الزيارات الميدانية لمتابعة سير العملية التعليمية داخل المؤسسات وإحالة التقارير للجهات المختصة .
* استلام الإحصاءات الواردة من مكاتب شؤون التعليم الأساسي بالشعبيات الخاصة بالمؤسسات التعليمية وأعداد الطلبة والمدرسين وتحليلها ودراستها واستخلاص نسبة العجز والزيادة في أعداد المعلمين ومخاطبة جهات الاختصاص في شأنها .
* الحضور والمشاركة في الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بتطور العملية التعليمية .
* مساعدة المتعلم ( التلميذ ) للمشاركة في الأحداث العالمية من خلال التقارير والتوصيات الخاصة والمقترحة لكل حدث في مناسبته (يوم البيئة العالمي ـ يوم التطوير العالمي ـ يوم لا للتدخين ـ اليوم العالمي للتغذية ) .
* التواصل مع العالم من خلال زيارة بعض مدارس الجاليات العربية والإسلامية بالجماهيرية للنهوض بالعملية التعليمية .
* تجميع الإحصائيات الخاصة بالتعليم الأساسي للسنة الماضية والسنة الحالية .
* عقدت إدارة شؤون التعليم الأساسي أولى اجتماعاتهـا بمديري مكاتب التعليم الأساسي بالشعبيات في يوم 07 . 09 . 2006 مسيحي .
* توثيق كل ما يرد من اللجنة الشعبية العامة للتعليم ، والجهات المختلفة .